هل ما نراه في التلفاز أو في الصحف أو في أي وسيلة إعلامية من حملات لترويج منتج معين هو دعاية أم إعلان؟
قد يتراوى في ذهن الشخص ما الفرق بين الإعلان و الدعاية؟ أو قد يعتقد آخر أن لا فرق بينهما، أو أن إحداهما تشمل الأخرى، و لكن في الحقيقة هيهات ما بين الإعلان و الدعاية..
بكل بساطة الإعلان هو الترويج لغاية تجارية بهدف مكسب و ربح مالي، وإما أن يكون الترويج لسلعة أو حتى خدمة أو حتى لطلب موظفين كلها تصب لهدف واحد و هو الربح المادي. و باللغة الإنجليزية الإعلان هو Advertising ، فالحملات الإعلانية في التلفزيونات هي عبارة عن إعلانات و ليش دعايات، لاحظ جميع القنوات الفضائية إجتمعت على قول فاصل إعلاني، الصحف و المجلات تكتب إعلن هنا، و لكن ماهي الدعاية؟
الدعاية تكاد معدومة في الوطن العربي ، وتعريفها يكمن في الترويج لتغيير سلوك الناس أو معتقداتهم دون القصد إلى الربح المادي، و الدعاية من كلمة دعوة فهنا نستطيع أن نستنتج أن الدعوة إلى الإسلام مثال من أمثلة الدعاية، الدعوة إلى النصرانية أيضا من أمثلة الدعاية، حيث نستطيع أن نقول أن وسائل الإعلام و خاصة الرياضية كانت على خطأ حينما تصف جولة فريق ريال مدريد لكرة القدم على أنه دعاية تسويقية، ولكن في حقيقة الأمر أن جولة ريال مدريد في أمريكا و آسيا عبارة عن إعلان تجاري حيث حقق فريق ريال مدريد من جولته في أمريكا وحدها ما يبلغ 20 مليون دولار.
قد يتراوى في ذهن الشخص ما الفرق بين الإعلان و الدعاية؟ أو قد يعتقد آخر أن لا فرق بينهما، أو أن إحداهما تشمل الأخرى، و لكن في الحقيقة هيهات ما بين الإعلان و الدعاية..
بكل بساطة الإعلان هو الترويج لغاية تجارية بهدف مكسب و ربح مالي، وإما أن يكون الترويج لسلعة أو حتى خدمة أو حتى لطلب موظفين كلها تصب لهدف واحد و هو الربح المادي. و باللغة الإنجليزية الإعلان هو Advertising ، فالحملات الإعلانية في التلفزيونات هي عبارة عن إعلانات و ليش دعايات، لاحظ جميع القنوات الفضائية إجتمعت على قول فاصل إعلاني، الصحف و المجلات تكتب إعلن هنا، و لكن ماهي الدعاية؟
الدعاية تكاد معدومة في الوطن العربي ، وتعريفها يكمن في الترويج لتغيير سلوك الناس أو معتقداتهم دون القصد إلى الربح المادي، و الدعاية من كلمة دعوة فهنا نستطيع أن نستنتج أن الدعوة إلى الإسلام مثال من أمثلة الدعاية، الدعوة إلى النصرانية أيضا من أمثلة الدعاية، حيث نستطيع أن نقول أن وسائل الإعلام و خاصة الرياضية كانت على خطأ حينما تصف جولة فريق ريال مدريد لكرة القدم على أنه دعاية تسويقية، ولكن في حقيقة الأمر أن جولة ريال مدريد في أمريكا و آسيا عبارة عن إعلان تجاري حيث حقق فريق ريال مدريد من جولته في أمريكا وحدها ما يبلغ 20 مليون دولار.